منتدى الابداع
يا بني آدم ؟ دخلت الولايات المتحدة الاردنيه للابداع
إنتا
بدك تسجل يعني بدك تسجل ، بالطول بالارتفاع بدك تسجل !! تذعرنيييش وتحرجنيش معك .. أي مشان أبوك سجل ..
بقولك تذلنيش !! اسمع أخبط تسجيل !



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولchatchatchat
سجل اعجابك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط monster19.ahlamontada.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الابداع على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
» كاميرات خفية على شكل قلم وساعة وريموت وميدالية ومنبه 01285860097
الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:19 am من طرف مودى صلاح

» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الأربعاء مارس 08, 2017 1:33 am من طرف شركة ريماس

» كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626
الثلاثاء مارس 07, 2017 12:23 am من طرف شركة ريماس

» أصغر كاميرات مراقبة خفية قلم وساعة وميدالية 01153154681
الثلاثاء أبريل 19, 2016 10:23 pm من طرف شركة ريماس

» كاميرات خفية وصغيرة قلم وساعة وريموت وميدالية ومنبه 01153154681
الثلاثاء أبريل 05, 2016 9:57 pm من طرف شركة ريماس

» كاميرات خفية وصغيرة قلم وساعة وميدالية 01270723894
الثلاثاء أبريل 05, 2016 2:14 pm من طرف شركة ريماس

» كاميرات خفية وصغيرة جدا أشكال متعددة للبيع فى مصر 01271453753
الثلاثاء أبريل 05, 2016 2:14 pm من طرف شركة ريماس

» كاميرات خفية وصغيرة على شكل قلم وساعة وريموت وميدالية ومنبه 01200094369
الثلاثاء أبريل 05, 2016 2:13 pm من طرف شركة ريماس

» كاميرات خفية وصغيرة على شكل قلم وساعة ريموت سيارة وميدالية مفاتيح ومنبه 01285860097
الثلاثاء أبريل 05, 2016 2:12 pm من طرف شركة ريماس

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 



شاطر | 
 

 مدينة الثقافة السلط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 271
نقاط : 1415
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 24
الموقع : www.monster.goodbb.net

مُساهمةموضوع: مدينة الثقافة السلط    الأحد سبتمبر 05, 2010 2:02 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






مرحــــــى بأهـْـل ِ السـَّلـْط ِ تلكَ جـِبالـُهُمْ ..خـَيْلٌ وتلـــكَ سُــهــــولـُهـُــــمْ هَيْجــــــاءُ


كـُوفِـيَّـة ُالسَّـلـْطِـــــيِّ مِسْـكُ شهامَـــةٍ .. فـَـتـَـطـَــيَّــبـــي بالسَّــلـْـطِ يا بـَـلـْـقــــــاءُ







تقع مدينة السلط إلى الغرب من مدينة عمان حيث حبتها الطبيعة بخضرة خلابة وبمياه ينبوع جاد بمياهه العذبة والصافية لارواء ظمأ الانسان. وكانت السلط مركزاً لأسقفية تابعة لمدينة البصرى أولاً ثم لمدينة البتراء في العصر البيزنطي. وفي زمن الصليبيين فرض ملك القدر بودوان الأول الضريبة على جبل عجلون وعلى مدينة السلط وضواحيها. وقد احتل المغول المدينة ودمروا قلعتها فأعاد بيبرس بناءها سنة 1266 ثم دمر إبراهيم باشا العثماني القلعة مجدداً عام 1840 ولم يبق إلا الشيء القليل من أساس بنائها.

ويصعب الاستدلال على تاريخ السلط القديم من آثارها والموقع الأثري الوحيد هو القلعة التي بناها السلطان المالك سنة 1220 وتحتل مكانها في الجهة الشمالية الشرقية وتوحي أساساتها الباقية أنها من العصر الروماني.

وإلى الجنوب من مدينة السلط مرتفعاً يعرف باسم تل الجادور أقيم على مقربة منه معبد صغير للنبي "جادور" وتتدفق إلى جنوبه عين جادور وتتدفق عيون أخرى في المنطقة وقد أقيمت على هذا التل في الماضي مستوطنة يعتقد أنها هلينيه وعثر على بقايا فخارية يعتقد أنها تعود للعصرين الروماني والبيزنطي.

وللمدينة على الأقل مقبرتين تقع الأولى على المنحدر الشمالي وفي الوادي المجاور له والمقبرة الثانية في مكان يعرف باسم سارة في وادي شجرة. وامتازت مغارة هيئت خصيصاً لتكون كنيسة للأموات في العصر البيزنطي تحمل جدرانها رسومات دينية . وقد اكتشفت قبور رومانية أخرى على بعد ثلاثة كيلومترات الى الجنوب الشرقي من مدينة السلط وباب حجري ضيق. ويعود تاريخ هذا القبر الى القرنين الثالث والرابع للميلاد.

أما في ضواحي السلط وعلى الرغم من أن علماء الآثار لم يقوموا حتى الآن بحفريات منسقة ومن أهم تلك الأماكن الأثرية خربة السوق وهي على بعد أربعة كيلومترات جنوب مدينة السلط، وخربة أيوب وخربة حزير وخربة الدير ومسجد النبي هوشع الذي يقع إلى الشمال الغربي من مدينة السلط. ويعود تاريخ المسجد ألى ثلاثة أو أربعة قرون فقط ، كذلك هناك خربة زي ومدينة صافوط وعين الباشا .

والسلط وضواحيها غنية بجمالها وبكثرة مياهها وكثرة مواقعها الأثرية إلا أن تفاصيل تاريخها البعيد لا تزال مدفونة في أعماق تربتها

السلط هي رابع أكبر مدن المملكة الأردنية الهاشمية من حيث عدد السكان، يبلغ عدد سكانها قرابة 140 الف نسمة. تبعد عن عمان عاصمة الأردن مسافة 30 كيلومتر. هي عاصمة محافظة البلقاء.

كانت السلط حتى بدايات القرن العشرين عاصمة إمارة شرق الأردن. بلدية السلط تعد ،إلى جانب بلدية عجلون في شمال البلاد، أحد أقدم بلديات الأردن. تتميز بطبيعتها الجبلية و تراص بيوتها فوق بعض. من أشهر شوارعها شارع الحمام في وسط المدينة، سمي كذلك نسبة إلى حمام تركي فيه, شارع الميدان حيث كان به ميدان لطراد الخيل, شارع الخضر نسبه لمقام الخضر عليه السلام. شارع الدير و هو آخر امتداد شارع الخضر.

اطلق الرومان عليها أسم السلط او "سالتوس" ومعناها ارض التين والعنب (الوادي المشجر). مدينة السلط ذات تضاريس جبلية، ويوجد فيها كثير من الحارات او الاحياء. تحتوي هذه المدينة على العديد من الاثار منها مقام نبي اللة يوشع بن نون وشلالات الرميمين وقلعة القلعة والخضر والجدعة و حي السلط القديم و سوق السكافية؛ كل هذة مباني وآثار قديمة جدا وتحتوي كذلك على قصر جابر الذي حاليا يقوم اليابنيين في ترميمة حيث بناه العثمانيين عندما كانوا مقيمين في السلط. وتحتوي اراضي السلط على اشجار العنب والرمان وغيرها. السلط عبارة عن عدة جبال او مرتفعات عدا عن وسط البلد و من هذه الجبال الخندق و العيزريه والسلالم وغيرها.

من أقدم المدارس في الأردن مدرسة السلط الثانوية و قد خرجت العديد من رجالات الأردن المهمين و تمتاز بموقع مميز في مدينة السلط في حي المنشية. تم ترميمها في عهد الملك حسين بن طلال قبل عدة سنوات لكي تحافظ على جمالها.

مر على السلط حكام كثيرين منذ بروزها فقد سكنها اليهود منذ قبل الميلاد وايضا الرومان واليونان والاتراك "العثمانيين"


عشائر السلط

تعرف عشائر السلط بالكرم و الشجاعة و الحمية, و كان لهم اثر واضح في تاريخ الأردن القديم و الحديث. حكم السلط قبل الحكم الهاشمي العثمانيين لكن الحكم و الثاثير الفعلي كان لشيوخ القبائل الذين كان يرجع الناس اليهم حتى في امور القضاء,و من شيوخ السلط المعروفين :ابو الذوقان العواملة(حسين العواملة)،فياض العمايره(الذي بنى سرايا السلط)،سعيد باشا الصليبي الفاعوري, محمد باشا الحسين العواملة،احمد ممدوح النجداوي ، نمر باشا الحمود العربيات,احمد باشا أبو رمان الملقب ب (( أبو جلمة)). سليم الخطيب . فلاح الحمد الخريسات,بهجت الصليبي الفاعوري, عبد الرزاق أبو هزيم, رياض المفلح الفاعوري،محمد العزب النسور،ابوالحسين العمايره(قاضي البلقاء).محمد القاسم حماد أبو رمان، الشيخ عبدالله محمدالقاسم أبورمان

و اغلب عشائر السلط تعود في اصلها للبادية و لكنها استقرت في السلط لمزايا الاستقرار التي كانت فيها و خاصة و فرة الماء و الكلأ و قد حافظت على طبيعتها القبلية إلى الان. ومن عشائرهاالقديمة و الكبيرة: النسور(قسمين: ادارسة و شمر),العوامله (حمدانيين واصلهم من حمدان من سوريا),العمايره(واصله من قيس عيلان منالعرب العدنانية)؛ابورمان (دهامشه من بني صخر ) ؛ الخرابشه ، الزعبي (و اصلهم من سوريا) والحياري (من طيء)والعربيات (سناعيس من شمر) و عشيرة الوشاح من قبيلة بني سليم العدنانية ، وأصلهم من الجزيرة العربية ، وعشيرة الخريسات وعشيرة العطيات والدباس ، والفواعير بالاضافة إلى عدد اخر من العشائر : الغنيمات والخطيب و الفواخرية و الحياصات والدبابنة والقماقمة والعناسوة والرحاحلة والكلوب والحدايدة والجغبير وعشيره ابوحمور وعشيرة المعشر والعبدللات والعوايشه والجزازيه والخليفات وقديما ً كان يعد العبابيد والعدوان سلطيون


العادات والتقاليد السلطيه

تعود العادات والتقاليد السلطيه كلها إلى البداوه مثل: اكرام الضيف والشجاعه بالمعارك والغزو وصابية الخيل والحميه والغيره العربيه الاصيله وحداء العريس فيقال للعريس يوم عرسه:

يا الله توكلنا عليك يا سيد المتوكلين يا (فلان) حنا عزوتك جلايبك يوم المبيع وان ما بعت حنا نبيع برخص الثمن لليشتري يا (فلان) يا شلة حرير زين البنات وداعتك وحنا مثل عشب العراق نلحق على طول المدى غزوا البيارق عالجبل وتبشري يا بلادنا بموزر طالع جديد توبوه درج ع بلادنا يا طير ما جنك علوم عن هوشة صارت شمال وتعلقت قبل الظلام مافكها كود الظلام يا يما شدي مهيرتك تسلم وانا خيالها لأشري لها سرج جديد ريش النعام قذيلها وحنا السلطيه مصيتين ذبح العساكر كارنا...

و يقول الرحالة بيركهارت عن السلط (وتعيش عشائر السلط معاً في وفاق تام تحت حكم شيوخهم وهم جميعا من القبائل البدويّة الاصيله متمسكين بالعادات ولهجتهم بدوية قحّة الا انهم لا يرتحلون لما في ارضهم من خير, وأهالي السلط على حلف مع بعض البدو في منطقة البلقاء والبلاد المحيطة بها ولا سيما وأنهم أقوياء وشجعان ويستطيعون ملاقاة أي عدو بما لا يقل عن (400) أربعمائة مسلَّح بالبنادق من رجالهم الأشدَّاء، علاوة على خمسين خيَّالاً مسلَّحاً بالرماح

مدرسة العلم الاولى بالاردن السلط الثانوية




لعبت المدرسة دورا بارزا في الحياه العلمية و السياسية في الاردن ، اذ تخرج منها و منذ ان انشات عدد كبير من رؤساء الوزراء و الوزراء بالاضافة الى عدد من الشخصيات البارزة في الاردن حيث كانت هي المدرسة الوحيدة في الاردن في العشرينات من هذا القرن .
تم انشاء المدرسةعام1918 وابتدا التدريس فيها عام 1919 حيث كانت البداية في عدد من بيوت مدينة السلط ومع تزايداعداد التلاميذ تنادى ابناء المدينة لانشاء مدرسة كبيرة لابنائهم واقبل الاهالي على التبرع بسخاء . وما تزال المدرسة حتى يومنا هذا تعرف باسم مدرسة التل نسبة الى تل الجادور المكان الذي وقع الاختيار عليه لاقامة المدرسة الواقع في الجزء الجنوبي الشرقي من السلط والمطل علىوادي السلط .
ونظرا لان المدرسة كانت االمدرسة الثانوية الوحيدة في الاردن في تلك الفترة فقد توافد اليها التلاميذ من شتى انحاء الامارة كما تم استقدام معلمين من مصر و سوريا و لبنان للتدريس فيها مما دعا الى الحاق قسم داخلي في المدرسة الذي ظل قائما حتى عام 1929 .
اما مكتبة المدرسة فقد اسست بين عامي 1926و 1927 وفي عام 1956 بني الطابق الثاني من المدرسة . وتتكون المدرسة من مبنى رئيسي مكون من طابقين مبني من الحجر الجيري الاصفر ويصل ارتفاع كل من طابقي المبنى الى 5 امتار . وعدد من المباني الملحقة به وتتخلل هذه المساحات مساحات مشجرة منذ عام 1930. وتتميز واجهات المبنى ببساطتها وتحتوي فتحات وترية في الطابق الارضي وفتحات مستطيلة مغطاة باباجورات حديدية في الطابق الاول .كما يوجد افريزحجري بارز بين الطابقين وسارية حجرية للعلم ..






مع التحيه

_________________
لن أجعل قلبي أرضا يداس عليه ....
بل سأجعله سماء يتمنى كل شخص الوصول اليه....




[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://monster.goodbb.net
moon
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 157
نقاط : 1112
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مدينة الثقافة السلط    الجمعة سبتمبر 10, 2010 2:55 pm




يعطيك 100000000000000000000 عافيه الموضوع حلو لابعد الحدود

بصراحه مدينة السلط منطقة حلوه كتير وبستحق التقدير لانها منطقة من اقدم مناطق المملكه واعرقها وفيها اشياء قديمه كتير وكمان سكان السلط ملتزمين بالعادات والتقاليد الي فيها لحد هاد الوقت وهالشي حلو كتير
بس في شغله من ضمن العادات والتقايد الي بالعرس كنت متوقعه تكون حاططها اسمها عباة الخال ما بعرف ازا موجوده عند ناس من برا السلط بس بصراحه انا بالنسبه الي ما بعرف كيف هالتقليد هاد بالزبط بس بسمع فيه كتير


وكمان بالنسبه لمدرسة السلط الثانويه هي فعلا مدرسه عريقه جدا وقديمه جدا مخرجه شخصيات كتير مهمه وفي كمان معلومه جديده انو بدهم يعملوها مدرسه علميه بحته فحاليا خلو فيها بس تخصص العلمي وبتوقع هاي خطوه لتطوير التفكير العلمي وتطوير الطلاب المتخرجين من الفرع العلمي



بالنهايه الشخص بضل عنده حب وانتماء للمنطقه الي عايش فيها وبحبها وقد ما يحكي عنها ما بكمل فبإختصار قالولك قبلي (أبيش احلى من السلط مهمه لفينا) ما بتوقع هالشي فيه خلاف ممتاز ممتاز ممتاز



مره تانيه يعطيك العافيه على الموضوع ومشكور كتير لانك تطرقت لهل موضوع لك مني كل الاحترام والتقدير تحيه
تحياتي :

MoOn LiGhT thanks

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مدينة الثقافة السلط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع :: الاردن اولا :: السياحة في الاردن-
انتقل الى: